حدد موعدك الآن:للأتصال على خدمة العملاء:920033488
كيفية الحفاظ على مكيف الهواء الخاص بك لتحقيق أفضل أداء


إن جودة الهواء ودرجة الحرارة المناسبة من أهم الأمور التي توفر الراحة والرفاهية سواء في المنزل أو المبنى، وهنا يأتي دور تكييف الهواء كحل فعال للتخلص من الحرارة الشديدة في الصيف وتوفير الدفء في الشتاء. ولكن مع ما تحمله هذه الأجهزة من أهمية في تعزيز جودة حياتنا، إلا أن الاهتمام بصيانة وتنظيف المكيف أصبح من أهم الطرق التي تضمن استمرار أدائها بكفاءة.

وفي هذا المقال نقدم لك مجموعة من النصائح للحفاظ على أداء مكيف الهواء بأفضل حالاته. سواء كنت تحتاج إلى صيانة مكيفات أو فك مكيفات أو تنظيف المكيف أو حتى تثبيت المكيف السبلت.

وما يجب عليك فعله في حال احتجت إلى خدمات شركة صيانة مكيفات الظهران أو الاحساء أو داخل السعودية بشكل عام.

9 نصائح للحفاظ على أداء مكيف الهواء الخاص بك

تهدف صيانة مكيفات الهواء إلى الحفاظ على الجهاز التكييف في حالة ممتازة، وإليك بعض النصائح التي قد تساعد في ذلك:

1. تنظيف الفلاتر بشكل منتظم

يعد التنظيف المنتظم لفلاتر الهواء من أهم الأمور التي تضمن أداء المكيف بشكل فعال ومن أهم خدمات شركة صيانة مكيفات الظهران. حيث تتجمع الرواسب والأتربة على الفلاتر بمرور الوقت، مما يؤدي إلى عمل الجهاز بجهد أكبر وضعف كفاءة عملية التبريد أو التدفئة.

وبالتالي من خلال التنظيف الدوري يمكنك تجنب انسداد فلاتر الهواء وتحسين عملية التهوية. ولذلك ينصح بتنظيف فلاتر أو مرشحات الهواء بشكل دوري كل شهر أو شهرين واستبدالها إذا لزم الأمر.

2. فحص ملفات التبريد

من المهم كذلك فحص ملفات التبريد وتنظيفها بشكل دوري حيث قد تسبب الأتربة والأوساخ المتراكمة على ملفات التبريد إلى تدهور عملية التهوية مما يقلل بدوره من قدرة المكيف على تبريد أو تدفئة الهواء بشكل فعال.

وبالتالي من خلال تنظيف المكيف وفحص ملفات التبريد، يتم إزالة هذه الرواسب وتحسين تبادل الحرارة داخل الجهاز. ولهذا العمل على فحص ملفات التبريد يعد من الخطوات الأساسية عند طلب خدمة صيانة مكيفات الظهران وصيانة مكيفات بالاحساء.

3. فحص مستوى الفريون

من المهم التأكد من أن مستوى الفريون في جهازك يتوافق مع المستويات الموصى بها من قبل الشركة المصنعة. حيث يعد الفريون أحد المكونات الرئيسية في عملية التبريد فهو يساهم في نقل الحرارة بين الداخل والخارج. وقد يحدث انخفاض في مستوى الفريون نتيجة لتسربه أو تبخره، مما قد يؤدي إلى ضعف كفاءة المكيف وقدرته على توفير البرودة المطلوبة. ولذلك يجب التحقق منه بشكل دوري وإعادة تعبئته إذا لزم الأمر.

4. التحقق من تسربات الهواء

العمل على فحص وإصلاح تسربات الهواء يعد كذلك من أهم نصائح الحفاظ على كفاءة جهاز التكييف الخاص بك. فقد تحدث تسربات الهواء في قنوات التهوية أو الأنابيب والوحدات الداخلية والخارجية وقد يحدث نتيجة تلف الأجزاء القديمة، مما يسبب زيادة الجهد الكهربائي وتقليل قدرة الجهاز على تحقيق درجة الحرارة المطلوبة. ولهذا يمكن استخدام أجهزة خاصة لتحديد مواقع التسريب ومن ثم إصلاحها بشكل صحيح.

5. ضبط منظم الحرارة على درجة مناسبة

ضبط منظم الحرارة على درجة مناسبة يعد خطوة بسيطة ولكنها ضرورية لتحسين كفاءة المكيف وتوفير الطاقة.

وعند ضبط منظم الحرارة على درجة مناسبة، يجب أن تأخذ في الاعتبار عدة عوامل منها مستوى الرطوبة والحرارة الخارجية. وينصح بالحفاظ على درجة الحرارة داخل المنزل بين 22-24 درجة مئوية خلال فصل الصيف، وبين 20-22 درجة خلال فصل الشتاء. حيث تساعد هذه النسبة على تجنب إهدار الطاقة والحفاظ على راحة السكان.

6. فحص أنابيب الصرف

من ضمن أهم نصائح الحفاظ على أداء مكيف الهواء الخاص بك هي العمل على فحص أنابيب الصرف بانتظام، وخاصة خلال فصل الصيف حيث يعمل المكيف بشكل متواصل.

كما يعد التحقق من أنابيب الصرف من خطوات خدمة صيانة مكيفات الظهران الأساسية. نظرا لأن تراكم المياه في تلك القنوات قد يؤدي إلى تسربها داخل المنزل والإضرار بالجدران والأرضيات.

لذلك يجب التأكد من عدم انسداد أنابيب الصرف وأنها تعمل على تصريف المياه بشكل صحيح. كما يمكنك استخدام مواد التنظيف لتطهير هذه القنوات وإزالة أي رواسب عالقة بها مما يضمن عمل الجهاز الخاص بك بأفضل طريقة.

7. إجراء صيانة احترافية سنوية

للحفاظ على أداء مكيف الهواء في أفضل حالاته، من الضروري إجراء صيانة مكيفات احترافية بشكل سنوي. ويشمل ذلك فحص جميع مكونات الوحدة بما في ذلك الفلاتر والمبادل الحراري، ومستوى الفريون.

حيث تساعد الصيانة الدورية في تحديد أية مشاكل محتملة وإصلاحها قبل أن تتطور إلى مشاكل أكبر تؤثر على أداء الجهاز وكفاءته.

8. تنظيف مروحة الوحدة الخارجية

يعتبر تنظيف مروحة الوحدة الخارجية جزءا أساسيًا من الصيانة الروتينية لجهاز التكييف. حيث يتمحور عمل مروحة الوحدة الخارجية في تبريد المكثف وتحسين عملية تدفق الهواء، ولكن يمكن للأتربة والأوساخ التراكم عليها مما قد يؤثر بدوره على كفاءة الجهاز.

يمكن استخدام فرشاة ناعمة لإزالة الرواسب بلطف مع الحرص على عدم الإضرار بالمكونات الداخلية. كما ينصح باستخدام مواد تنظيف موثوقة لتنظيف المكيف والمروحة بانتظام.

9. التحقق من سلامة الموصلات

لا تقتصر عملية صيانة مكيفات الهواء على الأجزاء الخارجية فقط، بل يجب كذلك التحقق من الأسلاك والموصلات الداخلية خاصة عند تثبيت المكيف السبلت.

ولذلك عليك التأكد من عدم وجود أي تلف أو تآكل في الأسلاك الكهربائية، والتحقق من أن جميع الموصلات محكمة الإغلاق وتعمل بشكل صحيح.


كم ساعة يجب تشغيل المكيف؟

في كثير من الحالات لا يوجد وقت محدد لتشغيل مكيف الهواء، حيث يتم تحديد أقصى مدة تشغيل بناء على قدرة وكفاءة الجهاز.

كما تم تصميم معظم أجهزة التكييف السكنية والتجارية للعمل بشكل متواصل ولفترات طويلة، قد تصل من 8 إلى 12 ساعة. 

ولكن بدلا من تشغيل المكيف بشكل دائم، يمكنك تطبيق مبدأ الاستخدام الذكي، حيث يمكنك تشغيله فقط عندما تكون درجات الحرارة أو الرطوبة مرتفعة لدرجة تجعل الجو غير مريح.

وعند النظر إلى فترات التشغيل الطويلة، قد يؤدي عدم الاهتمام بـ صيانة المكيف إلى تراكم الرواسب داخل الوحدة، مما قد يؤثر على أدائها. لذلك يجب الاهتمام بصيانة المكيف بانتظام، بما في ذلك تنظيف المكيف، وفك مكيفات إذا لزم الأمر لإزالة الأوساخ، وتثبيت المكيف السبلت بشكل صحيح.

هل يجب إطفاء جهاز التكييف؟

ترددت الكثير من الأسئلة حول ما إذا كان يجب إطفاء جهاز التكييف عند عدم الحاجة لاستخدامه. والجواب المفاجئ هو: قد لا يكون من الضروري ذلك! حيث يرى بعض الخبراء أن تشغيل التكييف بشكل مستمر قد يحافظ على رطوبة الهواء، وبالتالي منع العفن والرطوبة الزائدة.

ومع ذلك يجب ضبط الإعدادات بشكل يساعد على منع الاستهلاك الزائد للكهرباء. وبالنسبة لمن يفضلون إطفاء جهاز التكييف، قد يكون ذلك مفيدا أيضا لتقليل تكاليف الفواتير الشهرية.

وفي جميع الحالات يجب الحرص على الصيانة المنتظمة، سواء كان ذلك لتنظيف المكيف أو صيانة مكيفات من شركة صيانة مكيفات الظهران أو غسيل المكيفات السبلت أو حتى تثبيت المكيف السبلت، للحفاظ على أدائه بأقصى كفاءة.

هل فتح وغلق المكيف يستهلك الكهرباء؟

تحدثنا في مدونات سابقة عن فوائد صيانة وتنظيف المكيف وغسيل المكيفات السبلت وتثبيت المكيف السبلت، ولكن هل فكرت من قبل في أثر فتح وغلق المكيف على استهلاك الكهرباء؟

في الواقع فتح وغلق المكيف يستهلك الكهرباء بالفعل. فعند التشغيل يعمل الجهاز على تبريد الهواء. وعند إيقاف تشغيل المكيف، يتوقف عن الاستهلاك. ومع ذلك عندما يتم تشغيله مرة أخرى فإنه يستهلك طاقة لبدء عملية التبريد من جديد.

ولذلك قد يؤدي التبديل المتكرر بين تشغيل وغلق المكيف إلى زيادة استهلاك الكهرباء بشكل طفيف، خاصة إذا كانت الفترات بين الفتح والإغلاق قصيرة.

كم ساعة يجب أن يرتاح المكيف؟

الإجابة على هذا السؤال تعتمد على بعض العوامل، منها درجة الحرارة الخارجية، وحجم الغرفة التي يجب تبريدها، وكفاءة الجهاز نفسه. ومع ذلك يوصي بعض الخبراء بتشغيل المكيف لمدة لا تتجاوز 8 ساعات يوميا.

كم مرة يجب غسيل المكيفات السبلت؟

في العادة ينصح بغسيل المكيفات السبلت مرتين في السنة كحد أدنى. ولكن قد يختلف ذلك بناء على عوامل مثل مدى استخدام المكيف والظروف المحيطة.

وبالنسبة للمناطق ذات الرطوبة العالية أو البيئة الصحراوية قد يكون من الأفضل تنظيف المكيف مرة كل 3-6 أشهر.

ولكن تأكد من اتباع تعليمات استخدام المكيف واستشارة فني مؤهل من مدير الصيانة شركة صيانة مكيفات الظهران وصيانة مكيفات بالاحساء لتحديد أفضل الأوقات لغسيل المكيفات السبلت.

Start writing here...

كيف يعزز غسيل مكيف الهواء بطريقة احترافية جودة الهواء الداخلي